ابرزها التخلص من السموم ومقاومة السرطان .. القرنبيط فوائد لا تحصى

قد يكون تناول وجبة غير محببة لك و لكنه يعد من السوبر فود مما يجعلها عنصر هام في وجبة العشاء لا تتردد في تناوله . و يمكنك تناوله مطبوخ أو نيئ  أو علي البخار . و من الأفضل إضافته إلي سلطة الخضار للحفاظ علي فوائده الغذائية  مثل زيادة الكوليسترول الجيد في الجسم و العديد من الفوائد الأخري . لذلك دعونا نلقي نظرة علي فوائد القرنبيط التي تجعله جزء هام من النظام الغذائي .

القيمة الغذائية في القرنبيط :

يستمد القرنبيط فوائده الصحية لأنه يحتوي علي خليط فريد من العناصر الغذائية و المركبات العضوية و المعادن و الفيتامينات التي توجد في القرنبيط مثل فيتامين ج ، فيتامين ك ،  الألياف الغذائية ، حمض الفوليك ، البوتاسيوم  ، السلينيوم ، فيتامين أ ، المنجنيز ، التربتوفان ،  فيتامين ب 6 ، الفوسفور  بالإضافة إلي مجموعة من المركبات العضوية الفريدة من نوعها  مثل الجلاكوسينولات و الفلافونويد ، و هي مركبات مضادة للأكسدة و لها العديد من الفوائد الصحية .

فوائد القرنبيط الصحية :

يقاوم السرطان :

قد يكون القرنبيط أحد الأدوية الطبيعية لعلاج أنواع عديدة من السرطان سرطان البروستاتا و الرئتين و  القولون و الكبد و  الكليتين و الأمعاء . و ذلك لأنه يحتوي علي مركبات قوية مضادة للسرطان مثل  glucoraphanin, diindolylmethan و البيتا كاروتين و السلينيوم و فيتامين ج و فيتامين ب و فيتامين هـ و الزنك و البوتاسيوم و بعض الأحماض الأمينية فهي عناصر جيدة أيضا لمقاومة السرطان .

التخلص من السموم :

يعمل فيتامين ج و الكبريت و الأحماض الأمينية علي التخلص من أثار الجذور الحرة  و السموم  مثل حمض البوليك  ، بالتالي تنقية الدم  و الإبتعادة عن ظهور الدمامل الناتجة عن السموم  و الكحة و الطفح الجلدي و النقرس و إلتهاب المفاصل و الروماتيزم و حصوات الكلي و الأمراض الجلدية مثل الإكزيما و تصلب الجلد .

العناية بالبشرة :

يساعد القرنبيط علي بقاء البشرة متوهجة  و الحفاظ علي شبابها و ذلك لأنه يحتوي علي مضادات الأكسدة مثل بيتا كاروتين و فيتامين ج  و فيتامين ب المركب و  فيتامين هـ  و أوميغا 3 و جميعها عناصر تساعد في الحفاظ علي صحة البشرة و تركها متوهجة و الحماية من أضرار أشعة الشمس

علاج إضطرابات المعدة :

القرنبيط عنصر غني بالألياف و التي تعمل علي علاج إضطرابات المعدة و علاج الإمساك حيث يسهل من حركة الأمعاء. و تعمل الفيتامينات و المعادن الموجودة في القرنبيط علي  علاج الحموضة و تسهيل عملية الهضم و إمتصاص المواد الغذائية و تهدئة المعدة  و الحد من الإلتهابات .

الوقاية من أمراض القلب :

بصرف النظر علي المواد المضادة للأكسدة الموجودة في القرنبيط  فهو يحتوي علي نسبة عالية جداً من الألياف  بالإضافة إلي البيتا كاروتين و الأحماض الدهنية و أوميغا3 و غيرها من  الفيتامينات التي تعمل علي  تقليل نسبة الكوليسترول الضار في الجسم  و يعمل علي تنظيم ضغط الدم و الحفاظ علي القلب صحي . بالإضافة إلي أن البوتاسيوم الموجود في القرنبيط يعمل علي تعزيز تدفق الدم و الأوكسجين من الأجهزة الأساسية تقليل الضغط الدم علي الأوعية الدموية .

العناية بصحة العين :

يحتوي القرنبيط علي الزياكسانثين و بيتا كاروتين و فيتامين أ  و الفوسفور و  الفيتامينات الأخري مثل فيتامين ج و فيتامين هـ و كلها عناصر مفيدة جداً لصحة العين  و تحمي العين من الضمور  البقعي و  إعتام عدسة العين .

تحسين صحة الجهاز المناعي :

يعمل فيتامين ج و الفيتامينات الأخري و البيتا كاروتين و المعادن الموجودة في القرنبيط علي  تحسين صحة الجهاز المناعي و حماية الجسم من العديد من الإلتهابات .

صحة العظام :

و ذلك لأن القرنبيط غني بالكالسيوم و العناصر الغذائية الأخري مثل  المغنسيوم و الزنك و الفوسفور و  فإن تناول القرنبيط مفيد جداً لصحة الجسم و خصوصاً الاطفال  للحصول علي عظام أقوي و علاج هشاشة العظام عند الكبار في السن  و ضعف العظام و الأسنان .

طباعة المقال طباعة المقال