بكلفة 5ر5 مليارات ليرة … وزارة الكهرباء تضع محطتي تحويل ابن النفيس وصحنايا بالخدمة-فيديو

افتتح وزير الكهرباء محمد زهير خربوطلي محطتي تحويل نقالتين في حي ركن الدين بدمشق وصحنايا في ريف دمشق بكلفة 5ر5 مليارات ليرة.

وفي تصريح للصحفيين بين الوزير خربوطلي أنه تم وضع محطة تحويل نقالة 66/20 في محطة تحويل ابن النفيس بكلفة 5ر2 مليار ليرة سورية لتخفيف الضغط والحمولات الزائدة التي عانى منها سكان المنطقة خلال الفترة الماضية ومعالجة ضعف التوتر واستقرار وضع الشبكة الكهربائية وزيادة وثوقيتها وتخفيف نسبة الفاقد الفني.

وأشار خربوطلي إلى أنه تم تأمين المواد اللازمة لإنشاء هذه المحطة ضمن مشاريع تقوم بها الوزارة وذلك من خلال العقود التي أبرمتها مع الدول الصديقة مبينا أن المحطة مؤقتة إلى أن يتم انجاز المحطة الدائمة.

ولفت الوزير خربوطلي خلال تدشين محطة تحويل صحنايا النقالة 66/20 في منطقة أشرفية صحنايا إلى أن كلفتها بلغت 3 مليارات ليرة وستعمل على الحد من الانقطاعات المتكررة خارج أوقات التقنين وتخفيف الضغط والحمولات الزائدة عن محطتي تحويل اشرفية صحنايا وحوش بلاس.

وكشف الوزير خربوطلي أن “هناك 20 محولة في مرفأ طرطوس سيتم توزيعها على محطات قيد الإنشاء”، منوهاً بجهود عمال الكهرباء في إنجاز هذه المحطات التي تتم بأياد وطنية وخبرات محلية.

بدوره أشار محافظ دمشق الدكتور بشر الصبان خلال تدشين محطة ابن النفيس إلى أنه سيتم خلال العام الجاري وضع عدة محولات بالخدمة في المحافظة لتحسين الواقع الكهربائي لافتا إلى “ضرورة تنظيم المناطق العشوائية لأنها سبب في التعديات على الشبكة الكهربائية والفاقد الكهربائي وهو حل جذري لذلك”.

من جانبه أكد محافظ ريف دمشق المهندس علاء منير ابراهيم خلال تدشين محطة أشرفية صحنايا أهمية هذه المحطة النقالة لإسهامها في تحسين الواقع الكهربائي والاستقرار في التوتر المنزلي وتخفيف الأعطال الطارئة على الشبكة، لافتاً إلى وجود عدة محطات سيتم تركيبها في المحافظة قريبا.

من جهته بين مدير دائرة الإنشاء بوزارة الكهرباء المهندس حسام الدين دلعو أن موقع محطة ابن النفيس مدروس بعناية حيث تخفف الحمولة عن محطتي برزة والمزرعة وتم إنجازها بسرعة قياسية خلال ستة اشهر رغم ان عقدها سنة، مؤكداً أنها مؤقتة وخلال مدة قريبة سيتم انجاز محطة دائمة قربها باستطاعة أوسع.

حضر تدشين محطة ابن النفيس أمين فرع دمشق لحزب البعث العربي الاشتراكي حسام السمان ومدير عام كهرباء دمشق نور الدين غرة فيما حضر تدشين محطة صحنايا أمين فرع ريف دمشق لحزب البعث العربي الاشتراكي الدكتور أحمد همام حيدر ومدير عام كهرباء ريف دمشق خلدون حدى.

طباعة المقال طباعة المقال