مرسوم بتخفيض الرسوم الجمركية بنسبة 50 بالمئة على المواد الأولية ومدخلات الإنتاج اللازمة للصناعات المحلية(محدث)

أصدر الرئيس بشار الأسد المرسوم رقم 172 لعام 2017 القاضي بتخفيض الرسوم الجمركية بنسبة 50 بالمئة على المواد الأولية ومدخلات الإنتاج اللازمة للصناعات المحلية.

و ينص المرسوم على ان تخفض الرسوم الجمركية المحددة في جدول التعريفة الجمركية النافذ الصادر بالمرسوم رقم 377 لعام 2014 بنسبة 50 بالمئة على المواد الأولية ومدخلات الإنتاج اللازمة للصناعات المحلية.

وتصدر مديريات الاقتصاد والتجارة الخارجية إجازات وموافقات الاستيراد اللازمة للمواد الأولية ومدخلات الإنتاج المستفيدة من أحكام هذا المرسوم بما لا يتعارض مع آلية المنح المعتمدة لدى وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية.

يعمل بأحكام هذا المرسوم لمدة عام واحد اعتبارا من تاريخ نفاذه.

وفي تصريح له اعتبر وزير المالية الدكتور مأمون حمدان أن المرسوم له أهمية كبيرة لجهة دعم الصناعة المحلية إذ أن تخفيض الرسوم الجمركية سينعكس إيجابا على تنشيط هذه الصناعات وخاصة أن معظمها تحويلي لمواد نصف مصنعة كانت تخضع قبل صدور المرسوم إلى تعرفة جمركية تتراوح ما بين 1 او 5 أو 10 بالمئة.

وقال: إن تخفيض الرسوم “سيسهم في دفع عملية الانتاج والنهوض بالواقع الصناعي وبالتالي تنشيط عمليات التصدير وتحقيق المزايا التنافسية للمنتجات السورية وتخفيض اسعارها في السوق المحلية والحد من تهريب السلع المماثلة”.

طباعة المقال طباعة المقال