السياحة: 77 جنسية دخلت القطر خلال عام و1.3 مليون نزيل في الفنادق

كشف تقرير لوزارة السياحة أن عدد الجنسيات التي دخلت إلى سورية خلال العام الماضي بلغت 77 جنسية، معظمها كان شبه منعدم القدوم إلى سورية خلال السنوات السابقة، منوهاً بأن عدد القادمين عبر مركز الجديدة الحدودي مع لبنان وصل إلى 570 ألف قادم، وعن طريق مطار دمشق الدولي بلغ 237 ألف قادم، وبلغ عدد القادمين بغرض السياحة الدينية 161 ألف قادم من إجمالي القدوم قضوا خلالها قرابة 860 ألف ليلة سياحية خلال عام 2017 بزيادة مقدارها 39 بالمئة عن الفترة نفسها من عام 2016.

وقدر التقرير عدد القادمين بـ1.3 مليون قادم بزيادة مقدارها 2 بالمئة عن عام 2016 تركز معظم القدوم من الجنسيات اللبنانية- العراقية- الروسية- الولايات المتحدة الأميركية – الأردنية- الإيرانية- الباكستانية- البحرينية، كما تضاعف عدد القادمين من الجنسية الباكستانية والهندية بغرض السياحة الدينية.

وحسب التقرير بلغ عدد نزلاء الفنادق العرب والأجانب والسوريين في عام 2017 ما يقارب 1.5 مليون نزيل مقارنة مع مليون نزيل خلال عام 2016 قضوا ما يقارب 3.5 ملايين ليلة فندقية بزيادة مقدارها 300 ألف ليلة عن عام 2016 بمعدل 9 بالمئة، بحيث أنفقوا ما يقارب 7 مليارات ل.س.

وبين التقرير أن حصة الوزارة من أرباح الفنادق التي تملكها «شيراتون دمشق، داما روز، لاميرا اللاذقية، حلب الشهبا» بلغ ملياري ل.س خلال عام 2017 بنسبة زيادة 43 بالمئة عن عام 2016.

وأكد التقرير أنه يتم حالياً استكمال الإجراءات المتعلقة بتنفيذ البنى التحتية لمشروع شركة عمريت للاستثمار والتطوير السياحي في محافظة طرطوس بالتنسيق مع الشركة المستثمرة وجميع الجهات المعنية والقيام بالالتزامات وفقاً لقرارات المجلس الأعلى الصادرة بهذا الخصوص.

كما تم إنجاز التعاقد على استثمار مشروع مجمع إيبلا وقصر المؤتمرات في محافظة ريف دمشق وفندق النورس في محافظة اللاذقية بقيمة استثمارية 22.6 مليار ل.س إضافة إلى 6 مشاريع قيد التعاقد في محافظات «حماه واللاذقية وريف دمشق»، ويتم حالياً فض العروض لـ8 مواقع عرضت في الملتقى بكلفة تقديرية 18 مليار ل.س ومن المتوقع إنجاز التعاقد الاستثماري لعدد منها.

ولفت التقرير إلى تقديم طلبات لاستثمار 24 موقعاً في محافظات «دمشق وريفها – اللاذقية – طرطوس – السويداء» وذلك من 35 موقعاً سياحياً بكلفة استثمارية 50 مليار ل.س و12 موقعاً ترويجياً و6 مواقع شواطئ مفتوحة ومتنزهات عرضت في ملتقى الاستثمار السوري الأول وبناءً عليها أصدرت الوزارات طلب استدراج عروض لاستثمار 20 موقعاً وبموجبها تم تقديم 20 عرضاً لاستثمار 10 مواقع.

وعن أهم مؤشرات القطاع السياحي خلال عام 2017، أشار التقرير إلى تأهيل 138 منشأة سياحية لتاريخه بقيمة استثمارية تتجاوز 62 مليار ل.س، وترخيص 6 منشآت سياحية منها منشأتان وفق صيغة الـBOT بقيمة استثمارية 15 مليار ل.س، وترخيص 4 مراكز تدريب سياحي بعدد طلاب 238 طالباً، إضافة إلى افتتاح فندق غولدن بيتش في اللاذقية بكلفة استثمارية 4.5 مليارات ل.س.

كما تم إعداد الخريطة الاستثمارية السياحية للساحل السوري وتضم مناطق تطوير سياحي كبرى بحاجة لإعداد الدراسات التخطيطية «وادي قنديل- العيسوية – صليب التركمان»، ومناطق تم إعداد دراساتها وجاهزة للعرض الاستثماري الكلي أو الجزئي «رأس البسيط – جنوب اللاذقية»، ومناطق مشاريع إستراتيجية جاهزة للاستثمار «برج إسلام – قبو العوامية – موقع المجمع السياحي بانياس».

كما تضمنت مشاريع سياحية إستراتيجية جاهزة للعرض بالتنسيق مع الجهات المالكة «جزيرة أرواد – مشاريع سياحية ممتدة على كورنيش جبلة – موقع الشريحة الأولى في عمريت طرطوس – موقع عرب الشاطئ الحميدية طرطوس».

ونوه التقرير بتنظيم ورعاية ما يزيد على 100 فعالية ونشاط ترويجي في معظم المحافظات، أهمها تنظيم ملتقى الاستثمار السوري الأول والمشاركة في فعاليات معرض دمشق الدولي من خلال «معرض الزهور الدولي ومعرض السياحة الداخلية ومعرض الحرف اليدوية وفعاليات يوم السياحة العالمي في حلب وباقي المدن»، كما تم تنفيذ 80 فاصلاً ترويجياً لإبراز منتجات السياحة الدينية والثقافية والطبيعية، وإطلاق تطبيق الترويج السياحي لسورية على الموبايل VISIT SYRIA يتضمن عرض مواقع الجذب السياحي وتوفير المعلومات التي تهم السائح والعمل على مشروع الترميز للمواقع السياحية QR.

كما تم تفعيل وتحديث العمل الرقابي على المنشآت السياحية من خلال استخدام الرقابة الالكترونية في تدقيق وضبط المخالفات حيث تم تحرير 1000 ضبط وإغلاق 65 منشأة سياحية مخالفة ووضع ضوابط تقاضي بدل خدمات منشآت المبيت السياحية وغير السياحية والضوابط الخاصة بأصول تشغيلها وتقديمها للخدمة.

وتم ترخيص 120 موقع عمل سياحياً «مكتب سياحة وسفر»، إضافة إلى إصدار القرار الناظم لترخيص مراكز التدريب السياحي والفندقي والقرار الناظم لترخيص الاستراحات الطرقية، مع استمرار التعاون مع اليونسكو في تنفيذ مشروع تنمية الحرف اليدوية ضمن برنامج المساهمة للفترة المالية 6 201/2017.

 

سنسيريا

طباعة المقال طباعة المقال