الجمعية الفلكية السورية:فلكيا 23 الجاري أول أيام عيد الأضحى

قال نائب رئيس الجمعية الفلكية السورية المهندس عبد العزيز سنوبر إن الحسابات الفلكية التي تقوم بها الجمعية تشير إلى أن الهلال الجديد لشهر ذو الحجة يولد اليوم الأحد الواقع في 29 ذو القعدة لعام 1436 هجرية والموافق 13 أيلول 2015 في تمام الساعة 41ر9 صباحا في كوكبة الأسد.

وأشار سنوبر إلى أن الهلال يغرب يوم الأحد 13-9 عند الساعة 48ر18 مساء أما الشمس فهي تغرب عند الساعة 44ر18 أي أن القمر يمكث في السماء لمدة أربع دقائق بعد غروب الشمس في دمشق وعليه يكون يوم غد الاثنين 14 غرة شهر ذو الحجة وفقا لتقويم أم القرى ويكون يوم الأربعاء الـ 23 أيلول الجاري هو أول أيام عيد الأضحى المبارك.

وأوضح سنوبر أن الجمعية تؤكد أنها ليست مخولة أو صاحبة القرار في تحديد بداية الأشهر الهجرية ويعود ذلك إلى القاضي الشرعي الأول بدمشق فقط دون غيره والجمعية تقدم الدراسة العلمية للمساعدة في اتخاذ القرار المناسب.

وبين سنوبر أن بداية شهر ذو الحجة لهذا العام تتوافق مع حدوث كسوف جزئي للشمس تصل نسبته الأعظمية إلى 78 بالمئة ولكن هذا الكسوف لا يشاهد إلا من مناطق محدودة في جنوب القارة الأفريقية والقارة القطبية الجنوبية بالإضافة إلى المساحات البحرية الواقعة بينهما ولا تمكن مشاهدته بأي حال في منطقتنا العربية.

طباعة المقال طباعة المقال