الحكومة: خطة لتطوير الصناعات الدوائية وزيادة الإنتاج وخطوات لوقف الهدر في المشتقات النفطية

كلف مجلس الوزراء وزارات الإدارة المحلية والبيئة والأشغال العامة والإسكان والزراعة والإصلاح الزراعي وهيئة التخطيط الإقليمي بتطوير منطقة الغاب بمحافظة حماة زراعياً وعمرانياً واقتصادياً واستثمار مقوماتها الزراعية والطبيعية ووضع خريطة صناعات زراعية وتسويقية لمنتجاتها التي تشكل خزاناً زراعياً وتنموياً مهماً.

وقرر المجلس في جلسته الأسبوعية أمس مراجعة دراسات القرى النموذجية بمنطقة الغاب ووضع مخططات عمرانية جديدة تتوافق مع طبيعة المنطقة الزراعية وتطورها السكاني والحفاظ على المساحات الخضراء والتوسع بإنجاز السدات المائية ووقف أعمال البناء في المناطق الزراعية، وتم تشكيل لجنة برئاسة وزير الزراعة والإصلاح الزراعي لمتابعة خطة تطوير المنطقة من جميع النواحي.

ووافق المجلس على خطة وزارة الصحة لتطوير الصناعات الدوائية والطبية وزيادة حجم الإنتاج في السوق المحلية وتبسيط إجراءات منح التراخيص، وتم تكليف وزارات الصحة والمالية والاقتصاد والإدارة المحلية بوضع المحفزات اللازمة لدعم الصناعة الدوائية والتأكيد على إنشاء معامل الأدوية ضمن المدن والمناطق الصناعية.

كما وافق المجلس على خطة وزارة السياحة للتوسع بالسياحة الشعبية في مختلف المحافظات وإنشاء أماكن مخصصة لهذه السياحة في المناطق الساحلية والجبلية والطبيعية وتزويدها بالخدمات اللازمة بأسعار رمزية.

وناقش المجلس واقع المشتقات النفطية وتم التأكيد على ضرورة اتخاذ الخطوات اللازمة لوقف كل أنواع الهدر في هذا القطاع، كما ناقش مشروع قانون الثروة السمكية وإحداث (الهيئة العامة للثروة السمكية والأحياء المائية) ومقرها محافظة اللاذقية، لتنظيم وتوحيد العمل في مجال الثروة السمكية والأحياء المائية.

من جانبه أوضح وزير السياحة محمد رامي مارتيني أن الوزارة تسعى جاهدة لزيادة الشواطئ الشعبية حيث أطلقت الشركة السورية للسياحة في أول أيام عيد الفطر مشروع شاطئ وادي قنديل النموذجي الذي يضم أقساماً للإقامة والمبيت والشاطئ النموذجي للارتياد المجاني على أن تعمم هذه التجربة على باقي الشواطئ حتى نهاية موسم الصيف الحالي.

هذا وطلب المجلس من وزارة التجارة الداخلية إلزام مراكز استلام الحبوب في المحافظات بالعمل على مدار الساعة حتى انتهاء الموسم وتم تكليف وزيري الزراعة والنفط باتخاذ الإجراءات اللازمة لضمان التوزيع العادل لمادة المازوت اللازمة للحصادات ومعالجة أي خلل في آلية التوزيع.

طباعة المقال طباعة المقال