جامعة دمشق تعلن مفاضلة التعليم المفتوح للعام الدراسي 2019/2020

أعلنت جامعة دمشق اليوم مفاضلة التعليم المفتوح للعام الدراسي 2019/2020 وحددت موعد بدء قبول الطلبات في مراكز التسجيل المعتمدة اعتبارا من يوم الأحد /27/10/ 2019 ولغاية يوم الخميس /7/11/2019 .

وتضمن إعلان الجامعة شروط قبول الطلاب السوريين من حملة الشهادات الثانوية العامة والطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة والطلاب المشمولين بأحكام المرسوم رقم /218/ تاريخ /26/6/2018 والطلاب العرب والأجانب وحملة الشهادات التقانية وأبناء المواطنات السوريات إضافة إلى الأوراق الثبوتية المطلوبة للتقدم وإجراءات التقدم للمفاضلة شخصيا أو عبر الإنترنت.

وبينت الجامعة انه يتم قبول الطلاب في أقسام وبرامج التعليم المفتوح حسب رغباتهم وتسلسل درجاتهم وفق الطاقة الاستيعابية للبرامج المحددة بقرار مجلس التعليم العالي رقم /49/ لعام 2019 داعية الطلاب إلى اختيار رغباتهم بعناية ودقة وفقا للشروط الواردة في الإعلان حيث إن اختيار الرغبات نهائي وقطعي بعد التسجيل .

وخصصت الجامعة سبعة مراكز لقبول طلبات المفاضلة هي/المكتبة المركزية بالبرامكة للثانويات العلمية والأدبية والمهنية وكلية السياحة للثانويات العلمية وكلية الآداب والعلوم الإنسانية للثانويات الأدبية وكلية الصيدلة للثانويات العلمية وكلية الزراعة بمساكن برزة للثانويات العلمية والأدبية والمهنية ومركز التعليم المفتوح لذوي الشهداء والجرحى وأبنائهم ولأبناء الأمهات السوريات والطلاب العرب والأجانب وحملة شهادات المعاهد التقانية وذوي الاحتياجات الخاصة ومديرية النظم والمعلومات بالبرامكة ل/الحالات الخاصة وتعديل البيانات وإدخال الشهادات القديمة وإنشاء الحسابات وإصدار النتائج وحملة الشهادة غير السورية للسوريين/.

وأشارت الجامعة إلى أنه يمكن الاطلاع على تفاصيل أخرى حول المفاضلة من خلال موقعها الإلكتروني.

وكان مجلس التعليم العالي اشترط للتسجيل في نظام التعليم المفتوح مرور سنتين على تاريخ حصول الطالب على الشهادة الثانوية على الأقل كما أجاز بموجب قرار آخر له  للطالب الحاصل على الشهادة الثانوية في عام القبول نفسه التقدم إلى مفاضلة التعليم المفتوح إذا تجاوز عمره 24 سنة ولم يسمح له معدله القبول في الجامعات الخاضعة لأحكام قانون تنظيم الجامعات أو المعاهد التابعة إلى المجلس الأعلى للتعليم التقاني.

وحدد المجلس آلية قبول الطلاب السوريين من حملة الشهادات الثانوية في نظام التعليم المفتوح للعام الدراسي 2019/2020 وفق ثلاث شرائح تتوزع على 50 بالمئة لحملة الشهادات من عام 2007 وما بعد و35 بالمئة لحملة الشهادات من عام 2000 الى عام 2006 و15 بالمئة لحملة الشهادات ما قبل عام 2000 حيث يتم التفاضل فيما بينهم.

ويضم نظام التعليم المفتوح في جامعة دمشق برامج الترجمة والمحاسبة وإدارة المشروعات المتوسطة والصغيرة ورياض الأطفال والدراسات القانونية والدراسات الدولية والدبلوماسية والإعلام ودبلوم الـتأهيل التربوي.

وتأسس نظام التعليم المفتوح في الجامعات السورية عام 2001 بهدف إتاحة التعليم المستمر للطلاب والعاملين الذين يرغبون برفع مستواهم العلمي ممن لا تستوعبهم الدراسة النظامية.

طباعة المقال طباعة المقال