//زنوبيا// .. معرض فني يسلط الضوء على اشكال العنف ضد المرأة

دمشق /عالم المال والاعمال السوري

ضمن انشطتها بحملة  ال 16 يوما لمناهضة العنف القائم على النوع الاجتماعي اقامت جمعية جذور للتنمية معرضا فنيا تضمن مجموعة من البوسترات  واللوحات  الزيتية  قدمها 22 فنانا تشكيليا وعدد من طلبة وخريج كلية الفنون الجملية بدمشق عبرت عن مواضيع مختلف حول اشكال العنف التي تتعرض لها المرأة .

المعرض الذي حمل عنوان زنوبيا  تضمن  20 بوسترا و15 لوحة زيتية واستمر يومين بصالة كلية الفنون الجميلة بدمشق جاء نتيجة ورشة  عمل فنية نظمتها الجمعية بالتعاون مع كلية الفنون الجميلية ولجنة سيدات الاعمال بغرفة تجارة دمشق ضمن مبادرتها //ايفا …. كوني انتي // التي اطلقتها الجمعية  في تشرين الاول الماضي التي تضمنت فعاليات متنوعة  لدعم وتمكين النساء اقتصاديا منها  فعالية أفضل طاهية شاركت بها أكثر من 40 سيدة بهدف تمكين أدواتهن لدخولهن سوق العمل بشكل أوسع اضافة  الى عدد من الانشطة التوعوية حول اهمية دور المرأة بتنمية المجتمع  وتكثيف الجهود لمناهضة العنف ضدها  والذي ينعكس لسلبا على المجتمع كله  بحسب رئيسة مجلس ادارة الجمعية خلود رجب .

و اوضحت  رجب ان الهدف من معرض زنوبيا تسليط الضوء على قضايا العنف ضد المرأة عبر الفن  مشيرة الى دور الجمعيات الاهلية الى جانب العمل الحكومي في دعم المرأة ورعايتها في مختلف المجالات  .

بدوره اكد عميد كلية الفنون الجميلة الدكتور احسان العر أهمية الفن بمناهضة العنف ضد المرأة لكونه  المحرك الأساسي لجميع قضايا المجتمع  فضلا عن كونه وسيلة نقل للحالة والمعلومة بين الفنان والمتلقي  معتبرا ان الاعمال الفنية التي قدمها المشاركون بالمعرض حملت مواضيع وافكار تدعو لوقف العنف ضد المراة بشكل مناسب ولائق بمكانة المراة ودورها بالمجتمع .

ولفت  عدد من التشكيلين المشاركين بالمعرض  الى اهمية الفن في اظهار قضايا المجتمع حيث اشار كل من   //رهف اليازجي//  و// عمار الدن // الى انهما يسعيان  من خلال الاعمال التي قدماها بالمعرض  لإظهار قوة المرأة وتغيير الصورة التمطية التي فرضتها العادات والتقاليد الاجتماعية عليها وحصرتها في اشكال معينة لاتتعدى حدود المنزل  .

واشارت   الفنانة التشكيلية // ليلى الاسطة // الى  ان المعرض هو رسالة الفن اتجاه المجتمع منوهة بتنوع مواضيع واساليب اللاعمال التي قدمت بالمعرض  حيث جاءت معظمها بالاسلوب التعبيري والرمزي محاكية معاناة المراة .

ياشر الى ان حملة 16 يوما لمناهضة العنف القائم على النوع الاجتماعي  حملة عالمية سنوية تبدا من 25 من تشرين الثاني وهو اليوم العالمي لمناهضة العنف ضد المراة وتستمر حتى 10 من شهر كانون الاول اليوم العالمي لحقوق الانسان وتقام فعاليات هذا العام تحت شعار // من حقك تحكي // .

راما السفان /

طباعة المقال طباعة المقال