المغتربون سفراء سوريا الحقيقين إلى العالم

في غياب الكثير من الحقائق عن سوريا الجميلة، سوريا التاريخ، سوريا الأصالة، سوريا الحب وقبل كل هذا سوريا السلام؛ إذ إن أغلب ما تتضمنه وسائل التواصل الاجتماعي وما تعج به كبريات المواقع الالكترونية العالمية والإقليمية عن سوريا هي مشاهد مؤلمة  وصور دامية عن الحرب والخراب والقتل الذي أنتجته الحرب القذرة والأيادي الخبيثة العربية والإقليمية والدولية التي فرحت لمشاهد الدمار في بلد كان دائماً وأبداً بلد للحب والخير والسلام، يأتي دور المغتربون السوريون المحبون كسفراء حقيقين لسوريا في بلاد الاغتراب المتناثرة على قارات العالم الخمس. لا أحد يمكن أن ينكر أن سوريا أصبحت على مسمع الكثيرين حول العالم ولكن أغلب هؤلاء لا يدركون أن لها وجهاً واحداً هو وجه سوريا الجميل والمشرق، وهذا ما يجب أن يعرفه السوريون قبل أن يدركه الآخرون.

بعض المغتربين ممن زاروا سوريا في الفترة الأخيرة، عملوا بجهد لنقل هذه الصورة الجميلة إلى الناس الاجانب الذي يتعاملون معهم في مواقع عملهم المختلفة من جامعات ومراكز أبحاث وشركات وأنشطة تجارية.   فمنهم من التقط الصور للمتاحف والمواقع لأثرية المترامية الاطراف على الأرض السورية ومنهم من وثق بعض مقاطع الفيديو للتعريف ببعض المواقع الأثرية الفريدة التي تتمتع بها سوريا.  سنحاول الإضاءة على تجربة خاصة من مغترب سوري شاب نشيط  مقيم في الولايات المتحدة الاميركية، إذا قام المغترب الشاب علي بسام خليل وبجهد شخصي بحت بتصوير عدة فيديوهات خلال زياراته لسوريا في آخر عامين وأخرجها بنفسه وترجمها وأعد الموسيقى التصويرية اللازمة وعرضها على قناته الخاصة على يوتيوب باللغة الانكليزية وبطريقة احترافية ليقدمها للمتابع الأميركي، واضعاً جل اهتمامه إيصال فكرة غنى سوريا التراثي وتنوعها الحضاري والثقافي إلى الجمهور الاميركي بطريقة موثقة ودقيقة وبمهنية عالية.

نتمنى من البعثات الدبلوماسية العاملة في الخارج ومحبي سوريا الكثر في بلاد الاغتراب أن يكونوا سفراء حقيقين لسوريا التي نحب، سوريا الامل والحب والسلام. لبعثاتنا الخارجية يمكنهم أن يعتمدوا على مبادرات من مغتربين عشقوا سوريا  وقدموا مواد ثقافية راقية تليق بالتراث السوري وتبرز غناه وحضوره التاريخي العريق. نأمل من ممثلي البعثات السورية المحبين لسوريا أن يشاركوا هكذا اعمال على مواقعهم الرسمية باعتبارها متاحة للجميع وباللغة الانكليزية و لا تحتاج إلا لمن يشير عليها. لمن يود الاطلاع على عينة من  الكنوز السورية اخترنا له فيديو تعريفي عن قلعة الحصن تلك التحفة المعمارية التراثية الفريدة المسجلة على قائمة التراث العالمي.

A2ZSYRIA

طباعة المقال طباعة المقال