باحتياطي نحو 160 مليون طن.. هيئة الاستثمار تعلن عن فرصة لاستثمار مادة الزيوليت من الصخور جنوب شرق دمشق

أعلنت هيئة الاستثمار السورية عن توافر فرصة استثمارية جديدة في قطاع الصناعات التحويلية باستثمار مادة الزيوليت من الصخور في موقع مكمن المكيحلات جنوب شرق مدينة دمشق والمتوافر باحتياطي كبير يصل إلى 160 مليون طن وذلك لإنتاج السماد الطبيعي للتربة.

وفي تصريح لمندوب سانا أوضح مدير عام الهيئة مدين دياب أن مادة الزيوليت تسهم بتحسين انتاجية النباتات مثل “القمح والأرز والشعير والبندورة والبطاطا” بنسبة تتراوح بين 20 و50 بالمئة من الإنتاج الزراعي وبما ينعكس إيجاباً على مشاريع الأمن الغذائي في سورية.

ودعا دياب أصحاب المشاريع والمستثمرين الراغبين بالتقدم لإنشاء المشروع المذكور إلى تقديم طلباتهم إلى هيئة الاستثمار السورية في مقرها الكائن بمبنى مجلس الوزراء القديم بدمشق أو من خلال بريدها على موقعها الإلكتروني.

وتدخل مادة الزيوليت في علف الدواجن وتحافظ على صلاحية الأعلاف لمدة طويلة وتؤدي الى تحسين نوعية وإنتاجية البيض كما تستخدم في تنظيف المداجن وحظائر الحيوانات وفي أعمال البناء لكونها بديلاً أخف وزناً من الرمل وإذا مزجت بالإسمنت تعطي الصلابة والنعومة للسطح المصبوب ويصبح مقاوما للتآكل تحت الماء.

يذكر أن عدد المشاريع المستقطبة بموجب قوانين الاستثمار بلغ 761 مشروعاً بتكلفة 4303 مليارات ليرة ومن المتوقع أن تحقق 80871 فرصة عمل بينما دخل 214 مشروعاً حيز التنفيذ بتكلفة 1263 مليار ليرة وتم تنفيذ 88 مشروعاً بدأت بالإنتاج الفعلي وشغلت 9767 عاملاً.

وسيم العدوي

طباعة المقال طباعة المقال