لصالح 20 مهندساً زراعياً سورياً.. أكساد تنظم ورشة عمل علمية تطبيقية حول الوسائل الناجعة لرفع كفاءة الري

افتتح المدير العام لمنظمة المركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة (أكساد) الدكتور نصر الدين العبيد، اليوم، في مقر المنظمة بدمشق، الفعاليات العلمية التطبيقية لـ”ورشة العمل التدريبية حول الوسائل الناجعة لرفع كفاءة الري في الدول العربية”.

وعبر الدكتور العبيد، في كلمة له، عن شكر منظمة أكساد وامتنانها لدولة المقر سورية، قيادة وحكومة وشعباً، مشيداً بوزارة الزراعة والإصلاح الزراعي، للرعاية الكريمة، والدعم اللامحدود، الذي تقدمه ومازالت للمنظمة، مما أسهم وإلى حد كبير في استمرار نشاطاتها، والقيام بدورها المهم على الصعيدين الإقليمي، والعربي، رغم السنوات الصعبة التي واجهتها البلاد.

ولفت إلى أن منظمة أكساد، قامت بإعداد دراسة شاملة حول كفاءة الري في الدول العربية، كمكون رئيس من مكونات مشروع “رفع كفاءة الري في الدول العربية”، الذي أطلقته بداية العام 2016م، كواحد من مشاريع الخطة التنفيذية للاستراتيجية العربية للأمن المائي في المنطقة العربية، لمواجهة التحديات والمتطلبات المستقبلية للتنمية المستدامة (2030 – 2010م).

وأوضح، أنه، بتحليل أسباب تدني كفاءة الري السطحي التقليدي في الدول العربية، ولاسيما على مستوى الحقل، التي توصلت إليها أكساد من تحليلها لواقع قطاع الري، وبخاصة في الدول العربية المشاركة في المشروع، ومنها سورية، لوحظ أن الأسباب الفنية والمتعلقة بإدارة المياه هي العوامل ذات التأثير الأكبر في تدني كفاءة الري.

وأشار إلى أن منظمة أكساد اقترحت جملةً من الإجراءات لرفعِ كفاءة الري السطحي على مستوى الحقل في الدول العربية، وسيتم في هذه الدورة التعرض بالتفصيل لأهم هذه الإجراءات.

تُعقد الورشة لصالح 20 مهندساً زراعياً من كوادر مديريات وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي من مختلف المحافظات السورية، وتمتد فعالياتها خلال الفترة 6 – 9/7/2020م، وتهدف إلى تعزيز القدرات العربية في مجال تحسين كفاءة الري الحقلي.

تُنَفَّذُ الورشة، بالتعاون مع منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (الفاو)، في إطار متابعة نشاطات “مشروع رفع كفاءة الري في المنطقة العربية”، الذي تنفذه أكساد منذ العام 2016م في عدد كبير من الدول العربية.

وتشتمل الفعاليات العلمية التطبيقية للورشة على محاور عدة، منها واقع كفاءة الري في الدول العربية، والإجراءات التي اقترحتها منظمة أكساد لتحسين الكفاءة، وتدريبات حقلية للمشاركين حول إدارة مياه الري، على مستوى الحقل، ورفع كفاءتها.

يقوم بالتدريب العلمي والعملي التطبيقي نخبة من خبراء منظمة المركز العربي (أكساد) ذوي الاختصاص.

محمد كركوش

طباعة المقال طباعة المقال