فتح باب التقدم للقروض الطلابية الشهرية والشخصية اعتباراً من الأحد المقبل

أعلنت الهيئة العامة لصندوق التسليف الطلابي اليوم فتح باب التقدم للقروض الطلابية “الشهرية والشخصية” لعام 2021 اعتباراً من 28-3-2021 ولغاية 15-4-2021.

ودعت الهيئة في إعلانها الذي تلقت نسخة منه جميع طلاب الجامعات والمعاهد المتوسطة الراغبين بالاستفادة من القروض إلى مراجعة فروع الهيئة الموجودة في الجامعات والمعاهد في محافظات “دمشق وحلب وحمص واللاذقية ودير الزور وطرطوس وحماة والسويداء ودرعا والحسكة”.

وأكدت الهيئة أن هذه القروض لا تخضع لأي فائدة أو رسوم أو اقتطاعات مبينة شروط التقدم لها وهي ألا يكون الطالب راسباً في سنة الاستفادة كما لا يحق لطلاب سنوات التخرج التقدم للقرض الشهري بينما يحق لهم التقدم للقرض الشخصي مشيرة إلى أنه يحق للطالب التقدم لأحد القرضين “شهري 40 ألف ليرة سورية أو شخصي 300 ألف ليرة سورية” فقط.

وتتضمن الأوراق الثبوتية وفق إعلان الهيئة طلب قرض وفق النموذج المعتمد “يؤخذ من فرع الهيئة مجاناً” وتستكمل المعلومات المطلوبة فيه أصولاً وبياناً عائلياً مصدقاً من إدارة الأحوال المدنية أو إحضار دفتر العائلة وصورة عن الهوية الشخصية للطالب وصورة عن الشهادة الثانوية مصدقة أصولاً بالنسبة لطلاب السنة الأولى فقط.

وبالنسبة للطلاب الدارسين خارج محافظاتهم يطلب إحضار إيصال السكن الجامعي أو صورة عن الشهادة الثانوية إضافة إلى وثيقة من مكتب الشهداء للطلاب المتقدمين من ذوي الشهداء و صورة عن بطاقة الإعاقة للطلاب المتقدمين من ذوي الاحتياجات الخاصة.

ولفتت الهيئة إلى أنه بعد صدور أسماء المقبولين يستكمل أصحاب العلاقة الأوراق المطلوبة بالقرض والتي يتم الحصول عليها من فروع الهيئة مجاناً وهي “عقد القرض وتصريح وتعهد وصك كفالة”.

وأشارت الهيئة إلى عناوين فروع صندوق التسليف الطلابي وهي في دمشق “المزة المدينة الجامعية جانب مركز التعليم المفتوح” وفي حلب “رئاسة جامعة حلب خلف المكتبة المركزية” وفي حمص “مبنى رئاسة جامعة البعث” وفي اللاذقية “الإدارة المركزية جانب مقر فرع الاتحاد الوطني لطلبة سورية”.

وفي دير الزور “كلية الهندسة الميكانيكية والكهربائية مقابل مديرية الكتب والمطبوعات” وفي طرطوس ” كلية الآداب” وفي حماة “كلية الطب البيطري مقر فرع الاتحاد الوطني لطلبة سورية” وفي السويداء “طريق المشفى الوطني جانب الدفاع المدني” وفي درعا “مبنى المعهد المصرفي” وفي الحسكة “كلية الحقوق طابق ثاني”.

وكان الرئيس بشار الأسد وجه مجلس الوزراء في السادس عشر من الشهر الجاري بتقديم إعانة مالية إلى حساب صندوق التسليف الطلابي قيمتها خمسة مليارات ومئتا مليون ليرة حيث يصبح رأسمال الصندوق ستة مليارات ليرة سورية وذلك بهدف تمكين الصندوق من زيادة قيمة القرض الشهري للطلاب إلى 40 ألف ليرة وزيادة القرض الشخصي للطلاب إلى مبلغ 300 ألف ليرة.

وبموجب المرسوم التشريعي رقم (4) لعام 2021 والصادر في الثالث والعشرين من الشهر الجاري تم إعفاء القروض الطلابية التي يمنحها صندوق التسليف الطلابي من كل الرسوم والطوابع.

طباعة المقال طباعة المقال