إيرادات المناطق الحرة خلال الربع الأول نحو 6.7 مليارات ليرة

بلغت إيرادات فروع المؤسسة العامة للمناطق الحرة خلال الربع الأول من العام الجاري نحو 6.7 مليارات ليرة سورية بينما وصلت إيرادات المؤسسة خلال العام الماضي إلى نحو 9 مليارات ليرة.

وبينت المؤسسة في بيان المؤشرات المادية لأداء المؤسسة تلقت سانا نسخة منه اليوم أن الرسوم الجمركية التي حصلتها مديرية الجمارك العامة جراء وضع البضائع والآليات الموجودة في المناطق الحرة بالاستهلاك المحلي بلغت خلال الربع الأول 3.5 مليارات ليرة في حين بلغ إجمالي ما حصلته خلال العام الماضي جراء النشاط ذاته 10.5 مليارات ليرة.

وأكد مدير عام المؤسسة العامة للمناطق الحرة إياد كوسا أن عدد المستثمرين في فروع المناطق الحرة العاملة في سورية بلغ حتى تاريخه 842 في حين بلغ رأس المال المستثمر من قبلهم 425 مليون دولار أمريكي مشيراً إلى أن الاستثمارات التي يشغلونها تؤمن فرص عمل لنحو 5180 عاملاً.

وفيما يتعلق بقيم البضائع والآليات المستوردة إلى المناطق الحرة عبر حركة البضائع الداخلة خلال الشريحة الزمنية ذاتها أشار كوسا إلى أنها بلغت 16 مليار ليرة في حين بلغ إجمالي قيمة البضائع والآليات المصدرة من المناطق الحرة من خلال حركة البضائع الخارجة 18 مليار ليرة.

ويوجد في سورية 9 مناطق حرة موزعة على محافظات دمشق واللاذقية.. اثنتان لكل منها.. وواحدة في كل من طرطوس وحلب والحسكة وحمص ودرعا وتتميز بوجودها في المدن الرئيسة وقرب المرافئ والمطارات والمنافذ البرية ما جعل منها مراكز توزيع إقليمية وبوابات عبور للخارج.

طباعة المقال طباعة المقال