اتحاد الكتاب العرب يحيي الذكرى السنوية الثالثة لاستش*هاد الفريق قا*سم سلي*ماني ورفاقه

بمناسبة الذكرى الثالثة لاستش*هاد الفريق قا*سم سلي*ماني ورفاقه أقام اتحاد الكتاب العرب بالتعاون مع مركز اللغات والترجمة بحركة الجهاد الإسلامي في فلسطين ندوة بحثية سياسية، بعنوان /الشهيد قا*سم سل*يماني والقضية الفلسطينية/ أكد المشاركون فيها أهمية الاستمرار في نهج المقا*ومة لتحقيق النصر الكامل على الإ*رهاب وداعميه .

رئيس اتحاد الكتاب العرب الدكتور محمد الحوراني لفت في تصريح للإعلاميين إلى أن الندوة تركز على فكر الش*هيد سلي*ماني الذي يعزز حضور القضية الفلسطينية كقضية مركزية وضرورة أن يكون هذا الفكر حاضرا عند أبناء الأمة العربية وتكريسه في الأجناس الأدبية والثقافة والفكر والإعلام و الدراما ليكون خالدا على مر الأجيال .

رئيس مجلس أمناء مؤسسة أرض الشام باسل الدنيا أشار إلى أن مشاركة المؤسسة في الندوة تأتي في إطار مذكرة التفاهم الموقعة مع اتحاد الكتاب العرب حيث ستعمل المؤسسة على جمع وتوثيق كل ما سيطرح في الندوة من مداخلات ودراسات حول الشهيد سلي*ماني ودوره في الدفاع عن القضية الفلسطينية ونشرها في كتاب سيصدر مطلع الشهر القادم مبينا أن هذا العمل يندرج في خطة عمل المؤسسة باعتبارها إحدى المؤسسات الوطنية الاجتماعية والتنموية الرائدة .

ونوه الباحث سمير أبو صالح الذي أدار الندوة بمناقب الشهيد سلي*ماني ودوره في محور المقا*ومة إضافة إلى دوره البارز إلى جانب الجيش العربي السوري في مواجهة الإ*رهاب معتبرا أن الشهيد سلي*ماني خرج من الأطر المعروفة في البعدين الوطني والقومي إلى البعد العالمي وأصبح رمز كبيرا عالميا وإقليميا وإسلاميا .

الباحث تحسين الحلبي نائب أمين فرع سورية لاتحاد الكتاب والأدباء الفلسطينيين تحدث عن دور سلي*ماني في مجابهة إسرائيل وقال .. إن الشهيد سلي*ماني كان قائدا مقاو*ما مجا*هدا محترفا لإيمانه بقضية عادلة اسمها قضية العرب المركزية فلسطين مشيرا إلى أنه وثق هذا الأمر في كتاب اعتمد في مصادره على اعترافات العدو حول شخصية سلي*ماني وأهميتها في مسار القضية الفلسطينية .

عبد القادر حيفاوي نائب الأمين العام لحركة فلسطين الحرة رئيس المكتب السياسي لفت إلى أهمية إحياء الذكرى السنوية لاستشهاد سلي*ماني ورفاقه الذين كان لهم الفضل الكبير في إحياء محور المقا*ومة ودعمه للوصول إلى الانتصارات.

واعتبر الكاتب والباحث الفلسطيني عمر جمعة أن استذكار الشهيد سلي*ماني في مثل هذه الأيام هو استذكار لقيم الشها*دة وأشار إلى أن سلي*ماني كان من المناضلين والفدائيين الذين كانوا في الخندق الأول لمحور المقا*ومة وشاركوا في المعارك ضد العدو دفاعا عن شعوب المنطقة .

هيلانه الهندي /

 

طباعة المقال طباعة المقال