المجتمع الأهلي بدير الزور يقدم 22 محولة … بتكلفة ١٤ مليار توسعة محطتي الميادين والتيم

وفي تصريح لـ«الوطن» أضاف الفهد: كما أن الورشات رفعت أيضاً استطاعة محولة في محطة تحويل التيم من ٢٠ إلى ٣٠ ميغا بتكلفة ٧ مليارات ليرة سورية، إضافية ووضعها بالخدمة حيث ستؤدي إلى استقرار التغذية في مناطق «الحميدية والجبيلة وهرابش والشيخ ياسين»، وذلك ضمن إستراتيجية وزارة الكهرباء التي تستهدف تحديث مكونات الشبكة الكهربائية ورفع الاستطاعة.

وأوضح الفهد أن توسعة محطة الميادين جاءت لتلبية احتياجات مشتركي التيار الكهربائي في اتجاهين الأول استقرار التغذية الكهربائية أثناء عملية الوصل ما يسهم بوصول كامل حصة المشتركين من التغذية.

وأضاف: الاتجاه الثاني سينعكس بإيصال التيار الكهربائي لقرى الشريط وهي «غريبة ودبلان وتشرين والدوير ومدينة صبيخان» بعد وصول مراكز التحويل اللازمة، علماً أنه تم مد خطوط المتوسط من محطة الميادين وصولاً لبلدة الدوير بمسافة 30 كم، وتم مد وتجهيز تفريعات خطوط التيار المنخفض لكل بلدة من هذة البلدات، كاشفاً أيضاً عن تركيب مركز تحويل في مدينة صبيخان وآخر في قرية الغريبة.

وأكد أن تركيب محولة أو محولتين من أصل 83 محولة كانت موجودة قبل عام 2012 لا يكفي وتغذية هذه المناطق دفعة واحدة غير ممكن لكن ستتم التغذية على مراحل، مشيراً إلى رفع طلب للوزارة لتزويدها بالحد الأدنى الممكن لحاجة هذه القرى والبلدات فكل قرية حاجتها بالحد الأدنى 5 مراكز تحويل ستنهي نحو 80 بالمئة من مشاكل التغذية في كل قرية، على حين لا يوجد في قرية غريبة سوى محولة واحدة ولا توجد محولات في قرى دبلان وتشرين والدوير.

وبين الفهد أنه كان في مدينة صبيخان 33 محولة، وفي دبلان 13 وغريبة 11 وتشرين 12 وفي الدوير 13 مركز تحويل وكلها دمرت وسرقت، مشيراً إلى أن هناك أماكن أخرى في أجزاء متطرفة من بعض القرى في المحافظة لم يصلها التيار الكهربائي على الرغم من وجود عدد من مراكز التحويل فيها.

ووفقاً للفهد فإن هناك أجزاء من مدينة معدان لم تتم تغذيتها بعد، إضافة إلى جزء من المريعية وحويجة كاطع، وحويجة صكر، والحويجة الشرقية، والشيحة، وقسم من المريعية.

ورأى االفهد أن المجتمع المحلي يمكن أن يشارك، ضارباً مثلاً في قرية السيال تم تركيب 37 محولة منها 22 محولة اشتراها المجتمع المحلي، مبيناً أن وصول المحولات لقرى الشويط مرهون بوزارة الكهرباء، ومتوقعاً ألا تزيد مدة وصول المحولات اللازمة عدة أشهر وسيتم تركيبها تباعاً فور وصولها.

طباعة المقال طباعة المقال