خلال أربعة أيام.. 3500 طالب تقدموا إلى مفاضلة الدراسات العليا في 10 مراكز في جامعة دمشق … خوري : نتوقع تسجيل 12 ألف متقدم يقبل منهم 5 آلاف طالب

كشف نائب رئيس جامعة دمشق للشؤون العلمية الدكتور عصام خوري أن 2600 طالب وطالبة تقدموا خلال يومين إلى مفاضلة الماجستيرات الأكاديمية والتأهيل والتخصص ودبلوم التأهيل التربوي في مختلف مراكز التسجيل المخصصة ضمن عدد من كليات جامعة دمشق، وذلك لقبول الطلاب في الدراسات العليا عدا كليات الطب البشري وطب الأسنان والصيدلة والتمريض والهندسة المعلوماتية وهندسة العمارة والمعهد العالي للتخطيط الإقليمي (الإجازة في الهندسة المعمارية) للعام الدراسي 2018-2019.

وأكد خوري أنه تم تجهيز جميع المراكز بأعداد كافية من الموظفين والأجهزة لتلافي حدوث أي ازدحامات كما حصل العام الماضي، مع وجود مرونة في استقبال وملء رغبات الطلاب للتسجيل في الدراسات العليا على الرغبات والتخصصات، منوهاً بتخصيص 10 مراكز للتسجيل في جامعة دمشق.

وتوقع خوري أن يتقدم للمفاضلة نحو 12 ألف طالب وطالبة حتى انتهاء فترة التسجيل 11 الشهر الجاري، مع طرح إمكانية التمديد للتسجيل على المفاضلة، مبيناً أن عدد المقاعد التي ستستوعب الطلاب تقدر بـ5 آلاف مقعد في مختلف التخصصات ضمن مفاضلة الدراسات العليا.

ولفت نائب رئيس جامعة دمشق إلى أن التفاضل على ماجستيرات التأهيل والتخصص يتم حسب المعدل والامتحان المعياري المحددة من الكليات، مع وجوب شرط اجتياز اللغة الإنكليزية للقيد والقبول في الماجستيرات الأكاديمية، منوهاً بأن وزارة التعليم العالي أصدرت قراراً بإجراء اختبار استثنائي للغة الإنكليزية وذلك لإتاحة الفرصة لدى الطلاب بالحصول على وثيقة اللغة لغاية التسجيل على مفاضلة الدراسات العليا.

ونوه خوري بسير عملية التسجيل بمرونة دون أي إشكاليات أو ازدحامات كبيرة يمكن الحديث عنها، مؤكداً أنه سيتم بعد انتهاء التسجيل فرز الطلاب حسب معدلاتهم والشروط الواجب توافرها لقبول الطلاب في الماجستير، بموجب إعلان المفاضلة، مضيفاً: إن عدد برامج الماجستيرات الأكاديمية في الجامعة يصل إلى نحو 300 برنامج، كما يوجد أكثر من 50 برنامج تأهيل وتخصص، ناهيك عن دبلوم التأهيل التربوي ومختلف الدبلومات.

هذا ويتم التفاضل على دبلومات وماجستيرات التأهيل والتخصص على أساس معدل التخرج في درجة الإجازة الجامعية في دبلومات وماجستيرات التأهيل والتخصص التي لا تخضع لامتحان معياري للقبول، كما يتم التفاضل بين المتقدمين للقبول في دبلومات وماجستيرات التأهيل والتخصص التي تخضع إلى امتحان معياري أو إلى مقابلة شفهية حسب نظام البرنامج المعتمد في اللوائح الداخلية الخاصة بكل برنامج، وفق معدل الإجازة 60 بالمئة، والامتحان المعياري أو المقابلة الشفهية 40 بالمئة، وتحدد علامة النجاح في الامتحان المعياري أو المقابلة الشفهية بعلامة قدرها 50 بالمئة من الدرجة.

أما الناجحون في الامتحان المعياري في المعهد العالي للترجمة والترجمة الفورية فيتم التفاضل بينهم حسب تسلسل درجاتهم في امتحانات القبول.

 

 

«الوطن»

طباعة المقال طباعة المقال