الليرة تفقد بعض مكاسبها أمام الدولار …و”مداد” يوضح الأسباب؟!

أصدر مركز دمشق للأبحاث والدراسات “مداد”، تقريره الاقتصادي الأسبوعي، الذي بين فيه تراجع سعر صرف الليرة السورية مقابل الدولار الأمريكي بشكل طفيف خلال تعاملات هذا الأسبوع في السوق الموازية، مقارنة بمستوياتها المسجلة في الأسبوع السابق.

وحسب مركز “مداد” للدراسات والأبحاث بلغ مقابل الدولار الأمريكي بالمتوسط مستوى 487 ليرة سورية للدولار بالنسبة للشراء، ومستوى 480 ليرة سورية للمبيع.

وبحسب” مداد” فإن ذلك يعود إلى الأسباب التالية :
1-تحقيـق سـعر صـرف الـدولار الأمريكـي لأعلى مسـتوى فـي العـام 2018 أمـام العمـلات الرئيسـية فـي السـوق العالميـة.

2 -استمرار الطلب على الدولار الأمريكي في السوق المحلية وسط الحاجة لتأميـن احتياجـات تمويـل مسـتوردات القطـاع العـام لبعـض السـلع اﻻساسية لاسيما مادة القمح والمشتقات النفطية خلال الفترة الحالية.

3 -زيـادة الطلـب علـى الـدولار الأمريكـي فـي المناطـق الشـمالية مـن البـلاد بسـبب عـدم اسـتقرار الأوضـاع الأمنيـة فـي المنطقـة.

4 -عـودة عمليـات المضاربـة علـى الليـرة السـورية والتوقعـات فـي السـوق نحـو تحقيـق الليـرة السـورية المزيـد مـن الخسـائر .

أما في السوق الرسمية، فقد استقر سعر صرف الليرة السورية مقابل الدولار الأمريكي لدى المصارف وشركات الصرافة، حيث ما زال مصرف سورية المركزي مستمراً في تثبيت سعر صرف الليرة السورية مقابل الدولار الأمريكي عند مستوى 436 ليرة سورية للدولار الأمريكي الواحد، وكذلك سعر شراء الدولار الأمريكي لتسليم الحوالات الشخصية الواردة من الخارج بالليرات السورية عند مستوى 434 ليرة سورية، وسعر صرف الليرة السورية مقابل الدولار الأمريكي بموجب النشرة الرسمية عند مستوى 438 ليرة سورية للمبيع 435 ليرة سورية للشراء.

أما بالنسبة لسعر صرف الليرة السورية مقابل اليورو في السوق الموازية خلال تعاملات هذا الأسبوع، فقد بين التقرير أن مستواها قد تراجع قليلاً ليرتفع زوج (اليورو/ ليرة سورية) إلى مستوى 547 ليرة سورية في نهاية هذا الأسبوع مقارنة مع مستوى 537 ليرة سورية المسجل في نهاية الأسبوع السابق، وبما نسبته 0.19%. بينما تحسنت الليرة السورية أمام اليورو في السوق الرسمية بما نسبته 0.81%، لينخفض زوج (اليورو/ليرة سورية) إلى مستوى 498. 39ليرة سورية في نهاية هذا الأسبوع مقابل مستوى 494.38 ليرة سورية في نهاية الأسبوع السابق.

وفيما يخص سوق دمشق للأوراق المالية أظهرت النشرة الأسبوعية لجلسات التداول الصادرة عن سوق دمشق للأوراق المالية انخفاض مؤشر سوق دمشق للأوراق المالية DWX، وذلك بمقدار57.47 نقطة وبما نسبته0.92% على أساس أسبوعي، ليصل إلى مستوى6.277.20 نقطة المسجل نهاية هذا الأسبوع مقابل مستوى 6.277.20 نقطة المسجل في نهاية الأسبوع السابق.

هذا وقد انخفضت قيمة التداولات الأسبوعية المسجلة خلال هذا الأسبوع بالمقارنة مع مستواها في الأسبوع السابق، بما نسبته33.1% لتصل إلى 227.8 مليون ليرة سورية مقابل 340.4 مليون ليرة سورية خلال الأسبوع السابق، كما انخفض حجم التداول بمعدل32.65% ليصل إلى 260.963سهم خلال هذا الأسبوع مقابل387.481 سهم في الأسبوع السابق، موزعةً على 484 صفقة.

 

 

 

 

 

سنسيريا

طباعة المقال طباعة المقال