فوائد الغذاء الملكي أكثر مما تتوقع ..مقوي عام للجسم، وينشّط الذهن، ويحسن عمل الجهاز العصبي

الغذاء الملكي

هو سائل هلامي أبيض تنتجه شغالات النحل الصغيرات بالعمر، والتي يكون عمرها ما بين 5-15 يوماً، ويتم إفرازه من الغدد الموجودة في مقدمة رأس النحلة الشغالة، وهذا الهلام هو الغذاء الرئيسي لملكة النحل، التي وظيفتها الوحيدة هي وضع البيوض في المملكة، كما يتميز غذاء الملكات بمذاق حامضي ولاذع.

تركيب الغذاء المـلكي

لغذاء المـلكات فوائد كبيرة لكل الفئات العمرية وللجنسين، وتنبع هذه الفائدة من احتوائه على جميع العناصر الغذائية لهذا فهو غذاء كامل، ولا تقتصر فوائده الكبيرة على تكوينه، بل بطريقة امتصاص الجسم له أيضاً، فغذاء الملكات يمر في الدم مباشرة بدون الحاجة إلى عمليات الهضم.

يحتوي الغذاء الملكي على 66% رطوبة، و12.4 % بروتين، و5.5% دهون، و.12.5% مواد كربوهيدراتية سكرية، و0.82% أملاح معدنية، و2.8% مواد أخرى.

كذلك يحتوي الغذاء الملكي على مركبات أخرى مثل: فوسفات أدينوسين، ويوريدين وجوانوسين، أما الفيتامينات فهي فيتامين أ، ج، هـ، د، ك، وحمض البانتوثينك والأسكوربيك والبيوتين.

فوائد غذاء الملكات

مقوي عام للجسم، وينشّط الذهن، ويحسن عمل الجهاز العصبي.

يعالج غذاء الملكات الضعف الجنسي لدى الرجال،

كما يعالج البرود الجنسي لدى النساء. يزيد من خصوبة الجنسين على حد سواء، ويعالج حالات العقم، من خلال زيادة عدد الحيوانات المنوية وقوتها عند الرجل، وتقوية الإباضة وانتظامها عند المرأة.

يعمل على فتح الشهية، ويساعد في زيادة الوزن عند شديدي النحافة، وخاصة عند الأطفال.

يُخفف من علامات الشيخوخة والتقدم بالعمر، ويمنح الجلد مظهراً نضراً، وذلك بسبب الكم الهائل من الفيتامينات الموجودة في غذاء الملكات.

يقي من الزكام والرشح ويعالجهما، حيث يحتوي على مواد مضادة للميكروبات المسببة لهذه الأمراض، ويمكن دهن غذاء الملكات على الغشاء الأنفي داخل تجويف الأنف، مع تناول كمية صغيرة منه عن طريق الفم.

يساعد على تحسين عملية الهضم وبالتالي التخلص من الأمراض الهضمية المزعجة، ويعالج قرحة المعدة والاثني عشر، وهذا لاحتوائه على حمض البانتوثينيك، كما يُنظم الاضطرابات الهضمية الحاصلة بسبب الخمول العصبي وخاصة اضطرابات القولون العصبي.

يعالج الاضطرابات العصبية والنفسية لكبار السن عن طريق زيادة نسبة استهلاك الدماغ للأُكسجين، كما أنه يُحسن من حالة مرضى الانهيار العصبي.

يُنظم ضغط الدم، سواء المرتفع أوالمنخفض، إذ إن له القُدرة على توسيع الأوعية الدموية.

ينشط الغدد الصماء وينظم عملها.

حالياً هُناك شركات تُنتج حبوباً وعقاقير يتم بيعها في الصيدليات وهي مُكونة من غذاء الملكات، ويتم وصف هذه الحبوب لمن يُعانون نقصاً حاداً في الفيتامينات أو من يُعانون من النحافة الزائدة، حيث تعمل هذه الحبوب على تقوية الجسم وفتح الشهية

كيفيّة استعمال الغذاء الملكي

يمكن استعمال الغذاء الملكي على شكل بودرة بعد تجفيفة باستعمال طريقة التجفيف بالتجميد، ويفضّل خبراء النحل استهلاكه بشكل طازج عن طريق وضعة تحت اللسان، والإنتظار حتى يذوب في الفم ثم يتم بلعه، ولا يفضل بلع الغذاء الملكي مباشرة لأن عصارات الجهاز الهضمي تؤثر من القيمة الغذائية لغذاء ملكات النحل، وتقدّر الجرعة بحوالي غرام واحد للبالغين يومياً ونصف غرام للأطفال لفترة تتراوح حوالي عشرين يوم.

طباعة المقال طباعة المقال