بدءا من ظهر اليوم ولغاية الجمعة.. منخفضان جويان مترافقان بهطولات مطرية وثلجية في معظم المناطق

تتأثر البلاد خلال الأسبوع الحالي بمنخفضين جويين الأول //متوسطي ذو فاعلية على المنطقة الساحلية والأجزاء الغربية ويمتد إلى الداخل بتأثير أقل// والثاني //عام قطبي بارد الفاعلية على معظم مناطق البلاد بهطولات ثلجية وانخفاض بالحرارة وسرعة في الرياح//.

وفي التفاصيل أوضح المتنبئ الجوي هاشم شربا أن البلاد تتأثر ابتداءً من اليوم الاحد بمنخفض جوي متوسطي يبدأ تأثيره من ساعات النهار على شكل هطولات مطرية في المناطق الساحلية الشمالية والوسطى تمتد تدريجيا خلال ساعات المساء إلى المناطق الداخلية.

وتوقع شربا ان تكون الهطولات غداً مطرية غزيرة ومصحوبة بالرعد أحياناً على المناطق الساحلية والأجزاء الغربية من المنطقة الوسطى وهطولات ثلجية بدءاً من 1400 متر.

ويشهد يوم الاثنين استمرارية بالهطولات للمنخفض ذاته على المناطق الساحلية والشمالية حتى صباح الثلاثاء وفق شربا الذي أوضح أن الفعالية القصوى للمنخفض بالمنطقة الساحلية والشمالية بينما الفعالية من متوسطة إلى ضعيفة في المناطق الداخلية.

أما بالنسبة للمنخفض الثاني يبدأ تأثيره يوم الثلاثاء وهو //منخفض جوي قطبي المنشأ// مرفق بكتلة هوائية شديدة البرودة ورطبة ابتداءً من المناطق الساحلية ويكون الجو غائم ماطر على الأجزاء الساحلية الشمالية والوسطى ويمتد الهطل تدريجيا باتجاه الداخل.

وتوقع شربا أن تكون الهطولات الثلجية على ارتفاع 1100 متر خلال ساعات ليل الثلاثاء والرياح جنوبية غربية معتدلة إلى نشطة فوق المناطق الغربية وسرعة الهبات قد تتجاوز 90 كلم في الساعة في المناطق الساحلية والجزء الغربي من المنطقة الوسطى ويكون البحر عالي ارتفاع الموج.

وبحسب شربا تكون ذروة تأثير المنخفض القطبي خلال /يوم الأربعاء/ حيث يعم تأثيره كافة مناطق البلاد ويكون الجو غائم ماطر على فترات فوق معظم المناطق والهطولات الثلجية تكون ابتداءً من 1000 متر خلال ساعات النهار وتصل لمستويات أقل في مدن مثل /دمشق وحمص وحماة/ لاسيما خلال ساعات المساء والليل.

ويطرأ انخفاض ملحوظ يوم الأربعاء على درجات الحرارة لتكون أدنى من معدلاتها بحوالي 5 إلى 8 درجات والرياح جنوبية غربية نشطة وسرعة الهبات تصل حتى 100 كلم في الساعة لاسيما على المناطق الغربية والوسطى والجنوبية ويبقى البحر عالي ارتفاع الموج.

أما يوم الخميس /آخر أيام المنخفض/ فتنحسر الفعالية الجوية ابتداء من ساعات الصباح ويصبح الجو غائما جزئيا بشكل عام مع فرصة لزخات متفرقة من المطر والرياح غربية الى شمالية غربية معتدلة السرعة في حين تنشط في المناطق الشرقية والبادية وتبلغ  سرعة الهبات 80 كلم في الساعة.

وتكون درجات الحرارة ليوم الخميس أدنى من معدلاتها من 5 إلى 7 درجات مئوية والبحر منخفض ارتفاع الموج خلال ساعات الظهر ليصبح خفيف الى متوسط خلال ساعت بعد الظهر ويصبح الجو شديد البرودة ليلاً ويُحذر من تشكل الجليد على المرتفعات الجبلية وحدوث الصقيع في المناطق الداخلية.

وبالنسبة ليوم الجمعة يكون الجو باردا نهارا وشديد البرودة ليلا ويبقى التحذير من تشكل الجليد وحدوث الصقيع.

طباعة المقال طباعة المقال