فوائد الماغنسيوم التى يجهلها الكثيرون.. يتواجد فى 8 أطعمة أبرزها الجرجير والموز ..ويقوى المناعة ويحد من خطر الأزمات القلبية

الماغنسيوم من العناصر الغذائية المظلومة رغم فوائده الصحية الرائعة، فهو يساهم فى تحسين الوظائف الحيوية لخلايا الجسم، وتعزيز قدرات الجهاز المناعى فى الوقاية من الأمراض، كما أنه يحد من الإصابة بالالتهابات المتعلقة بأمراض السرطان، ويعزز صحة القلب ويحد من خطر الإصابة بالأزمات القلبية المسبب الرئيسى للوفاة على مستوى العالم، وذلك حسبما نشر مؤخرًا على موقع رعاية الصحة الأمريكى.

وكشفت أيضًا دراسة طبية حديثة أشرف عليها باحثون من جامعة هارفارد الأمريكية، عن أن تناول تركيزات عالية من الماغنسيوم بشكل يومى منتظم يساهم فى الحد من خطر الإصابة بمرض السكر بنسبة 33%، كما كشفت بعض الدراسات الأخرى عن أنه يساهم فى الوقاية من الإصابة بالاكتئاب والصداع النصفى، وتؤكد التقارير أن الاعتماد على المصادر الغذائية الطبيعية للحصول على الماغنسيوم هو الطريقة المثلى للاستمتاع بفوائده، وهو أفضل من الاعتماد على المكملات الغذائية التى تحتوى عليه.

ويحتاج جسم الذكور البالغين حوالى 410 مجم من عنصر الماغنسيوم بشكل يومي، فيما تحتاج الإناث البالغات 320 مجم فى اليوم، ويحتاج الأطفال بمختلف أعمارهم تركيزات يومية تترواح بين 80 و240 مجم فى اليوم.

وأضاف التقرير أن الأطعمة الغنية بالكالسيوم عديدة وهى تشمل:
– الخضراوات الورقية خضراء اللون مثل الجرجير والسبانخ والكرنب والبروكلى.
– المكسرات والحبوب وخاصة اللوز وبذور عباد الشمس والمكسرات البرازيلية والكاجو وبذور الكتان والجوز الأمريكى وحبوب الصنوبر.

– الأسماك وخاصة الماكريل والسالمون والتونة.
– فول الصويا: بجانب الماغنسيوم فهو غنى أيضًا بالألياف والفيتامينات والمعادن والأحماض الأمينية
– الأفوكادو: ويساهم وضع شريحة واحدة من الأفوكادو فى طبق السلطة فى حصولك على 15% من كمية الماغنسيوم الموصى بها يوميًا.
– الموز: وتحتوى الموزة الواحدة متوسطة الحجم على 32 مجم من الماغنسيوم.
– الشيكولاتة الداكنة والتى تساهم فى تعزيز مستويات الماغنسيوم
– اللبن الرائب منخفض الدهم: فهو غنى بالماغنسيوم ويساهم فى الوقت نفسه فى تعزيز مستويات الكالسيوم

طباعة المقال طباعة المقال