صدور التعليمات التنفيذية للمرسوم رقم 69 للعام 2019 الخاص بالطلاب المستنفدين

أصدرت وزارة التعليم العالي اليوم التعليمات التنفيذية للمرسوم رقم 69 للعام 2019 القاضي بمنح دورات امتحانية استثنائية للمستنفدين من طلاب المرحلة الجامعية الأولى.. وعام استثنائي للمستنفدين من طلاب دراسات التأهيل والتخصص والدراسات العليا.. وإتاحة المجال للمفصولين من أطروحة الماجستير خلال فترة الحرب لإعادة قيدهم.. ومنح سنة إضافية لطلاب الماجستير والدكتوراه.. مع مراعاة ظروف الطلاب العسكريين في مختلف مراحل الدراسة الجامعية السابقة بتسهيلات إضافية.

ووفق التعليمات التي تلقت سانا نسخة منها تحدد مواعيد التسجيل لطلاب المرحلة الجامعية الأولى من غير العسكريين الراغبين بالاشتراك في مقررات امتحانات الفصل الثاني من العام الدراسي 2018-2019 بدءا من تاريخ صدور هذا القرار وحتى بدء امتحانات الفصل الثاني.

كما حددت التعليمات مواعيد التسجيل للطلاب الراغبين بالاشتراك في مقررات امتحانات الفصل الأول من العام الدراسي 2019-2020 بدءا من تاريخ صدور هذا القرار وحتى بدء امتحانات الفصل الأول.

وبالنسبة لطلاب المرحلة الجامعية الأولى من العسكريين بينت التعليمات أنه يتم التسجيل على الدورة الصيفية للعام الدراسي 2018-2019 بدءا من نهاية الفصل الثاني من العام الدراسي 2018-2019 وحتى تاريخ بدء امتحانات هذه الدورة.

وفيما يخص مرحلة دراسات التأهيل والتخصص ومرحلة الدراسات العليا من غير العسكريين حددت مواعيد التسجيل للطلاب بدءا من تاريخ صدور هذا القرار وحتى تاريخ15-4-2019.

ويعد غيابهم مبررا من بداية العام الدراسي وحتى تاريخ صدور هذا القرار.

وفيما يتعلق بالعسكريين الذين سرحوا قبل وبعد صدور المرسوم دعت الوزارة الطلاب إلى تقديم طلباتهم إلى مديرية شؤون الطلاب المركزية في الجامعات خلال مدة شهر تلي تاريخ تسريحهم وطلبت من الجامعات موافاتها بأسماء الطلاب وأوضاعهم خلال مدة 15 يوما من تقديم الطلب ليتم تحديد العام الاستثنائي الذي يستفيدون منه.

وبالنسبة لمرحلة الأطروحة لطلاب “الماجستير والدكتوراه” يصدر قرار مجلس الجامعة بإعادة قيد الطالب خلال موعد أقصاه 15-6-2019 على أن يسدد الطالب رسم التعليم الموازي وتعامل المدة بعد إعادة قيده إذا كانت تقل عن عام ميلادي معاملة عام ميلادي من حيث الرسوم بينما يعامل الطلاب العسكريون معاملة الطالب في التعليم العام من حيث الرسوم.

وأشارت الوزارة إلى أنه يمكن الاطلاع على كامل التعليمات من خلال موقعها الإلكتروني.

طباعة المقال طباعة المقال